Home

كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ فمن شاء ذكره

قال الجُرجاني { إنها} أي القرآن، والقرآن مذكر إلا أنه لما جعل القرآن تذكرة، أخرجه على لفظ التذكرة، ولو ذكره لجاز؛ كما قال تعالى في موضع آخر { كلا إنه تذكرة} . ويدل على أنه أراد القرآن قوله { فمن شاء ذكره} أي كان حافظا له غير ناس؛ وذكر الضمير، لأن التذكرة في معنى الذكر والوعظ وتعليق (نَذِيراً) بفعل المشيئة إنذار لمن لا يتذكر بأن عدم تذكره ناشئ عن عدم مشيئته فتبعته عليه لتفريطه على نحو قول المثل «يداك أوكتا وفوك نفخ» ، وقد تقدم في سورة المزمل [١٩] قوله : (إِنَّ هذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شاءَ اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ سَبِيلاً) وفي ضمير (مِنْكُمْ) التفات. ابن كثير: كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ. وقوله ( كلا إنها تذكرة ) أي هذه السورة أو الوصية بالمساواة بين الناس في إبلاغ العلم من شريفهم ووضيعهم. وقال قتادة والسدي ( كلا إنها تذكرة ) يعني القرآ

78 ـ سورة عم يتساءلون (عَمَّ يَتَساءَلُونَ عَنِ النَّبَإِ) إلى (فِيهِ مُخْتَلِفُونَ)(كَلَّا سَيَعْلَمُونَ)(ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ)(أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً)(وَالْجِبالَ أَوْتاداً قال الله تعالى : { كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ﴿١١﴾ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ﴿١٢﴾ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ ﴿١٣﴾ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ﴿١٤﴾ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ﴿١٥﴾ كِرَامٍ بَرَرَةٍ﴿١٦﴾} فمن هم السفرة الكرام البررة؟. وأجاب الذي عنده علم الكتاب فقال

القران الكريم كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَة

تفسير التّحرير والتّنوير (كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ

كلا إنها تذكر

تفسير التّحرير والتّنوير (كَلَّا إِنَّها تَذْكِرَةٌ

  1. تفسير قوله تعالى: (فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (55) ) قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : ({فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ}؛ لأنَّه قد بَيَّنَ له السبيلَ، ووضَّحَ له الدليلَ)
  2. اشترك في قناتنا من هنا:https://www.youtube.com/c/AcademyZAD/?sub_confirmation=
  3. ثم قال تعالى (كلا إنه تذكرة) أي حقا إن القرآن تذكرة فمن شاء ذكره وما يذكرون إلا أن يشاء الله كقوله وما تشاءون إلا أن يشاء الله وقوله تعالى هو أهل التقوى وأهل المغفرة أي هو أهل أن يخاف منه.

قال الله تعالى :{ كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ﴿١١﴾ فَمَنْ

والجملة أعني قوله: ﴿هو أهل التقوى وأهل المغفرة﴾ صالحة لتعليل ما تقدم من الدعوة في قوله: ﴿إنه تذكرة فمن شاء ذكره﴾ وهو ظاهر، ولتعليل قوله: ﴿وما يذكرون إلا أن يشاء الله﴾ فإن كونه تعالى أهل. من أسرار القرآن الكريم كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره Youtube. ك ل ا إ ن ه ا ت ذ ك ر ة تفسير ابن كثير عبس 11. كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره ـ من محاضرات التفسير ـ المستوى الثاني Youtube موضوع: كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره, التدبر و التفكر فى آية كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره الخميس 28 مايو 2020 - 14:2 كلا بل لا يخافون الآخرة كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره وما يذكرون إلا أن يشاء الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة كلا ردع لهم عن اقتراحهم الآيات بل لا يخافون الآخرة فلذلك أعرضوا عن التذكرة لا لامتناع إيتاء الصحف كلا ردع عن.

فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ . قائمة القراء; الاذكار والادعية; البحث في القرآن الكري كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة قوله تعالى : كلا إنها تذكرة كلا كلمة ردع وزجر ; أي ما الأمر كما تفعل مع الفريقين ; أي لا تفعل بعدها مثلها : من إقبالك على الغني ، وإعراضك عن المؤمن. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (٥٤) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (٥٥) وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (٥٦) ﴾ إنها أي السورة أو آيات القرآن تذكرة أي موعظة وتبصرة للخلق فمن شاء ذكره أي اتعظ بالقرآن .قال الجرجاني ; إنها أي القرآن ، والقرآن مذكر إلا أنه لما جعل القرآن تذكرة ، أخرجه على لفظ التذكرة ، ولو.

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الزخرف - الآية

فقوله: { كَلا بَلْ لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ } أي: إنما أفسدهم عدم إيمانهم بها، وتكذيبهم بوقوعها. ثم قال تعالى: { كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ } أي: حقا إن القرآن تذكرة قالَ أبو جعفرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ (ت: 310هـ) : (القول في تأويل قوله تعالى: {كلاّ إنّه تذكرةٌ (54) فمن شاء ذكره (55) وما يذكرون إلاّ أن يشاء اللّه هو أهل التّقوى وأهل المغفرة}

{إِنَّ هَٰذِهِ تَذْكِرَةٌ ۖ فَمَن شَاءَ اتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلًا } : وما الشرع كله وما الرسالات ومن أرسلوا وما الآيات وما فيها من مواعظ وعبر وبينات وما الحديث عن الآخرة وما فيها من أهوال ونعيم مقيم إلا تذكرة. قوله تعالى كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة معلوم أن كلمة كلا ردع عما سبق وهو في جملته منصب على التصدي لمن استغنى والإلحاح عليهم والحرص على سماعهم منه ولكن الله تعالى يقول إن. ﴿ يخافون ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل، ﴿ الآخرة ﴾ مفعول به، ﴿ فمن ﴾ الفاء للعطف، مَن: اسم شرط جازم مبتدأ، ﴿ شاء ﴾ فعل ماضٍ في محل جزم فعل الشرط، والفاعل هو، ﴿ ذكره ﴾ فعل ماضٍ في محل جزم.

كَلاَّ بَل لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء ذَكَرَهُ. كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ: حقًا أن القرآن موعظة بليغة كافية لإتعاظهم. 55: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ: فمن أراد الاتعاظ اتعظ بما فيه وانتفع بهداه. 5

إحداها ذُكرت في الأعلى والاثنتين الباقيتين هما: (( كلاّ بَلْ يَخَافُونَ الأَخِرَةَ * كلاّ إنّهُ تَذْكِرَةٌ * فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ * وَمَا يَذكُرُونَ إلاّ أَن يَشَآءَ اللهُ هُوَ أهْلُ. { كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ } الضمير إما أن يعود على هذه السورة، أو على ما اشتملت عليه [من] هذه الموعظة، { فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ } لأنه قد بين له السبيل، ووضح له الدليل

{ كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ } الضمير إما أن يعود على هذه السورة، أو على ما اشتملت عليه [من] هذه الموعظة، { فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ } لأنه قد بين له السبيل، ووضح له الدليل كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ * فَمَن شَاءَ ذَكَرَهُ | النعمانى أوقف كل الجمهور وطلبوا يعيدها تانى فجبر بخاطرهم النعمانى وتألق غير عادى بحضور الشيخ حجاج.. ثم قال تعالى: (كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ) أي:حقا إن القرآن تذكرة، (فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّه ) كقوله وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ [الإنسان:30 ]

قوله تعالى: فمن شاء ذكره أي أتعظ بالقرآن. قال الجرجاني: ((إنها)) أي القرآن، والقرآن مذكر إلا انه لما جعل القرآن تذكرة، أخرجه على لفظ التذكرة، ولو ذكره لجاز، كما قال تعالى في موضع آخر: كلا إنه تذكرة [ المدثر :54] وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ۚ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَىٰ وَأَهْلُ. من أسرار القرآن الكريم كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره Youtube. كلا انها تذكرة فمن شاء ذكره Home Facebook. قناة الناس A Twitter ك لا إ ن ه ا ت ذ ك ر ة ف م ن ش اء ذ ك ر ه ف ي ص ح ف م ك ر م ة م ر ف وع ة م ط ه ر ة سورة عبس. التدبر و التفكر فى آية كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة تفسير آية كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة, تفسير آيات سورة عبس, تفسير سورة عبس, سورة عبس, معنى سورة عبس, تفسير آيات سورة عبس, تفسير الآية الكريمة.

إسلام ويب - التحرير والتنوير - سورة عبس - قوله تعالى إنها

سورة المدثر مكتوبة كاملة بالتشكيل,سورة المدثر مكتوبة,سورة المدثر مكتوبة كاملة,سورة المدثر. التدبر و التفكر فى آية كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة التدبر و التفكر فى آية كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة تفسير آية كلا إن

سورة المدثر مكتوبة, سورة المدثر PDF, سورة المدثر قراءة سورة المدثر بالتشكيل, سور القرآن الكريم, تحميل استماع القرآن الكريم على الجوال mp3 كاملا بروابط مباشرة وسريع التدبر و التفكر فى آية كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره التدبر و التفكر فى آية كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره تفسير آية كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره, موضوع: التدبر و التفكر فى آية كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره الأربعاء مارس 08, 2017 4:44 pm الأربعاء مارس 08, 2017 4:44 p (كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ * فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ) (المدثر/ 54-55). (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ.

إسلام ويب - تفسير القرطبي - سورة عبس - قوله تعالى كلا إنها

كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة قتل الإنسان ما أكفره من أي شيء خلقه من نطفة خلقه فقدره ثم السبيل يسره ثم أماته فأقبره ثم إذا شاء أنشره كلا لما يقض ما أمره فلينظر الإنسان إلى. كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (54) كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ أَيْ حَقًّا إِنَّ الْقُرْآن تَذْكِرَة. فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (55) لا يوجد تفسير لهذه الأي

Video: القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة النحل - الآية 6

074 : سورة المدثر بدون تشكيل. يا أيها المدثر (1) قم فأنذر (2) وربك فكبر (3) وثيابك فطهر (4) والرجز. {كلاّ والْقمرِ (32) واللّيْلِ إِذْ أدْبر أنْ يُؤْتى صُحُفا مُنشّرة (52) كلاّ بلْ لا يخافُون الْآخِرة (53) كلاّ إِنّهُ تذْكِرةٌ (54) فمنْ شاء ذكرهُ {فمنْ شاء ذكرهُ}. القرآن تذكرة: ثم قال تعالى: كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ أي: حقاً إن القرآن تذكرة، فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّه كقوله: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاء. و الجملة أعني قوله: «هو أهل التقوى و أهل المغفرة» صالحة لتعليل ما تقدم من الدعوة في قوله: «إنه تذكرة فمن شاء ذكره» و هو ظاهر، و لتعليل قوله: «و ما يذكرون إلا أن يشاء الله» فإن كونه تعالى أهل. قال الله -تعالى-: (كَلّا إِنَّهُ تَذكِرَةٌ* فَمَن شاءَ ذَكَرَهُ* وَما يَذكُرونَ إِلّا أَن يَشاءَ اللَّهُ هُوَ أَهلُ التَّقوى وَأَهلُ المَغفِرَةِ﴾

‎كلا انها تذكرة فمن شاء ذكره‎. 820 likes. ‎انشر الصفحة وافعل الخير مهما استصغرته فلا تعلم اي حسنة تدخلك الجنة قوله تعالى : كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره وما يذكرون إلا أن يشاء الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة قوله تعالى : كلا إنه تذكرة أي حقا إن القرآن عظة . فمن شاء ذكره أي اتعظ به Select any filter and click on Go! to see results. فَمَن شَاء ذَكَرَهُ . Faman shaa thakarah وَيَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ أَرَادَ الْقُرْآنَ قَوْلُهُ: فَمَنْ شاءَ ذَكَرَهُ أَيْ كَانَ حَافِظًا لَهُ غَيْرَ نَاسٍ، وَذَكَّرَ الضَّمِيرَ، لِأَنَّ التَّذْكِرَةَ فِي مَعْنَى الذِّكْرِ. السلام عليكم و بعد، ورد في الشخصية الجزء الأول في موضوع جمع القرآن ما نصه: (و قال الله تعالى: كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة أي أن هذه التذكرة مثبتة في صحف مكرّمة عند الله.

{{ كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ }} (54) {{ فَمَن شَاءَ

والوقف على {كلا} على هذا الوجه : جائز. ويجوز أن تقف على {تلهي} ثم تبتدئ {كلا} على معنى حقا. {إنها} أي السورة أو آيات القرآن {تذكرة} أي موعظة وتبصرة للخلق {فمن شاء ذكره} أي اتعظ بالقرآن { سَأُصْلِيهِ } سأدخله في الآخرة يعني الوليد بن المغيرة { سَقَرَ } وهو الباب الرابع من النار { وَمَآ أَدْرَاكَ } يا محمد { مَا سَقَرُ لاَ تُبْقِي } لهم لحماً إلا أكلته { وَلاَ تَذَرُ } إذا أعيدوا خلقاً جديداً أكلتهم أيضاً. وقد تكرر هذا في القرآن تكررا ينبه على أنه حقيقة واقعة كقوله وما تشاءون إلا أن يشاء الله وقال هنا كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره فعلمنا أن للناس مشيئة هي مناط التكاليف الشرعية والجزاء في الدنيا. يقول الله تعالى (كلا) أي ليس الامر ينبغي أن يكون على هذا، وقوله (إنها تذكرة) أي كلا إن السورة تذكرة (فمن شاء ذكره) أي التنزيل أو الوعظ. وقال قوم: الهاء عماد، والمبتدأ محذوف وتقديره إنها هي تذكرة [ المصدر ] قال الله تعالى :{ كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ﴿١١﴾ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ﴿١٢﴾ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ ﴿١٣﴾ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ﴿١٤﴾ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ﴿١٥﴾ كِرَامٍ بَرَرَةٍ﴿١٦﴾} فمن هم السفرة.

الباحث القرآن

{كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ﴿١١﴾ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ﴿١٢﴾ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ ﴿١٣﴾ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ﴿١٤﴾ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ﴿١٥﴾ كِرَامٍ بَرَرَةٍ﴿١٦﴾} فمن هم السفرة. كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ﴿54﴾ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ﴿55﴾ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ۚ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَىٰ وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ ﴿56

كلا إنها تذكرة - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - أبو

كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (54) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَه مشاركة الصورة: اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة [ المصدر ] قال الله تعالى : { كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ﴿١١﴾ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ﴿١٢﴾ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ ﴿١٣﴾ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ﴿١٤﴾ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ﴿١٥﴾ كِرَامٍ بَرَرَةٍ﴿١٦﴾} فمن هم السفرة. مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - كلا إنه تذكرة {كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ} : هذا القرآن تذكره من الله لعباده وسبيل هداية ورشاد لمن اتقى الله وخاف مق كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (54) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (55) وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (56 وقال قتادة والسّدّيّ: {كلاّ إنّها تذكرةٌ}. يعني: القرآن. {فمن شاء ذكره}. أي: فمن شاء ذكر اللّه في جميع أموره، ويحتمل عود الضّمير على الوحي؛ لدلالة الكلام عليه

من أسرار القرآن الكريم - كلا إنه تذكرة فمن شاء ذكره - YouTub

الثاني : أنه مذكر اللفظ لا يجوز تأنيثه ، إلا أن يقع المعنى على العشيرة والقبيلة ، فيغلب في اللفظ حكم المعنى المضمر تنبيها عليه ، كقوله تعالى : كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره ولم يقل ذكرها ; لأنه. وقال قتادة والسدي كلا إنها تذكرة يعني القرآن فمن شاء ذكره أي فمن شاء ذكر الله في جميع أموره ويحتمل عود الضمير على الوحي لدلالة الكلام عليه سورة المدثر مكتوبه بالتشكيل. بادئ الموضوع. kh_06. تاريخ البدء 10 يوليو 2013. 10 يوليو 2013. #1. بسم الله الرحمن الرحيم. يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ. وقوله تعالى: إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا * يُدْخِلُ مَنْ. كَلاَّ بَل لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء ذَكَرَهُ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ.

فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ( 48 ) فَمَا

وقوله: {كلاّ إِنّهُ تذْكِرةٌ فمن شاء ذكرهُ} وفى عبس {إِنّها تّذْكِرة} لأنّ تقدير الآية في هذه السّورة: إِنّ القرآن تذكرة، وفى عبس: إِنّ آيات القرآن تذكرة، وقيل: حمل التذكرة على التذكير، لأنّها. سورة الممتحنة - القرآن الكريم سورة الانشقاق - القرآن الكريم سورة الأعلى - القرآن الكريم سورة البقرة - القرآن الكريم سورة الزخرف - القرآن الكريم سورة المعارج - القرآن الكريم سورة الفاتحة - القرآن الكريم سورة.

الْآخِرَةَ {53} كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ {54} فَمَن شَاء ذَكَرَهُ {55} وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ {56 كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ﴿ ٥٤ ﴾ فَمَن شَاءَ ذَكَرَهُ ﴿ ٥٥ ﴾ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّـهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ ﴿ ٥٦ الفجر - الآية 17 كَلَّا ۖ بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. 14. كلا إنه المدثر - الآية 54 كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ عبس - الآية 11 كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ. 15. فمن شاء ذكره {كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (54) فَمَنْ شاءَ ذَكَرَهُ (55) وَما يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (56)} يقول تعالى مخبراً أن { كل نفس بما كسبت رهينة} أي معتقلة بعملها يوم القيامة { إلا أصحاب اليمين} فإنهم { في جنات يتساءلون عن المجرمين} أي يسألون المجرمين وهم في الغرفات، وأولئك في الدركات قائلين لهم { ما سَلَكَكُمْ في سقر فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) والضمير الظاهر في قوله : { ذكره } يجوز أن يعود إلى { تذكرة } لأن مَا صَدْقَها القرآن الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرضه على صناديد قريش قُبيل نزول هذه السورة ، أي.